ãäÙãÉ ÇáÚÝæ ÇáÏæáíÉ ÇáÕÝÍÉ ÇáÑÆíÓíÉ ãÏæäÉ مدونة بعثة العفو إلى لبنان واسرائيل: الواقع القاتل للحرب: القنابل العنقودية ÇáÇäÊÞÇá Åáì ÇáãÍÊæì ÇáÑÆíÓí
ÇáÊÕÝÍ ÇáÑÆíÓí
language links
Blogs
ÊÚÑíÝ íÇáãäÙãÉ ÊÚãã ÍÞæÞ ÇáÅäÓÇä ÇáãßÊÈÉ ÊÍÑ ßæÇ ÇáÂä ÇáÍãáÇÊ ÇÊÕáæÇ ÈäÇ ÎÑíØÉ ÇáãæÞÚ

ÇáÊÕÝÍ ÏÇÎá åÐÇ ÇáÞÓã

مدونة بعثة العفو إلى لبنان واسرائيل

الاثنين، ديسمبر ٠٤، ٢٠٠٦

الواقع القاتل للحرب: القنابل العنقودية
مازلنا أمام موقع الصليب الأحمر، حيث واجهتنا حقيقة أن الحرب قد تكون انتهت إلا إن تبعاتها القاتلة مازلت تمثل جزء من الواقع اليومي. قال أحد المتطوعين، نحن نستلم مكالمة أو اثنتين يوميا تفيد بفقد شخصا ما لأحدى أطرافه أو إصابته بجروح بسبب انفجار قذيفة أو قنبلة لم تنفجر بعد.

بعد عودتنا إلى الطريق مرة أخرى شاهدنا عددا من المنازل المهجورة وعليها علامات حمراء تحذر من قنابل عنقودية بالإضافة إلى أسهم تشير إلى ثلاث اتجاهات.

لقد خططنا لمقابلة طفل عمره 11 عاما فقد كلتا رجليه عندما انفجرت إحدى القنابل العنقودية اثناء لعبه في الحقل. لقد اخبرونا أن الطفل يعيش في أحد مخيمات اللاجئين. وبالرغم من أن الحرب قد غيرت العديد من الأشياء إلا أنها لم تغير من الواقع الذي يعيشه الفلسطينيين في لبنان.

يحناج الأجانب إلى تصريح لزيارة مخيمات اللاجئين الفلسطينيين. اعتقدنا في البداية اننا حصلنا على التصريح ولكن اكتشفنا اننا لم نحصل عليه بعد وقد اخبرنا بذلك احد الجنود اللبنانيين المكلف بحراسة احدى نقاط التفتيش خارج المخيم. وبالرغم من سماح الجنود في نقطة التفتيش بعبور سيارة مليئة بالرجال الملتحين فأنهم اوقفوا سيارة وفد منظمة العفو الدولية وبعد إطلاعهم على جوزات السفر الخاصة بأعضاء الوفد طلب منا الجنود بأدب ولكن بحزم في نفس الوقت بمغادرة المكان والعودة من حيث جئنا.و في الكرسي الخلفي للسيارة وجدنا لعبة على هيئة باص لندن الشهير والذي ذكرنا بضحايا الحرب من الأطفال.