ãäÙãÉ ÇáÚÝæ ÇáÏæáíÉ ÇáÕÝÍÉ ÇáÑÆíÓíÉ ãÏæäÉ مدونة بعثة العفو إلى لبنان واسرائيل: يعبدون إلها واحدا ويفصل بينهما حاجزا معدنيا ÇáÇäÊÞÇá Åáì ÇáãÍÊæì ÇáÑÆíÓí
ÇáÊÕÝÍ ÇáÑÆíÓí
language links
Blogs
ÊÚÑíÝ íÇáãäÙãÉ ÊÚãã ÍÞæÞ ÇáÅäÓÇä ÇáãßÊÈÉ ÊÍÑ ßæÇ ÇáÂä ÇáÍãáÇÊ ÇÊÕáæÇ ÈäÇ ÎÑíØÉ ÇáãæÞÚ

ÇáÊÕÝÍ ÏÇÎá åÐÇ ÇáÞÓã

مدونة بعثة العفو إلى لبنان واسرائيل

الاثنين، ديسمبر ١١، ٢٠٠٦

يعبدون إلها واحدا ويفصل بينهما حاجزا معدنيا
لقد عبرنا ممرا ضيقا ثم بوابة حديدية لا تسمح إلا بمرور شخصا واحدا وبعدها نقطة تفتيش تابعة للجيش الإسرائيلي. عند وصولنا إلى الحرم الإبراهيمي/ جبل الهيكل في مدينة الخليل التاريخية، كان المسجد محاطا بسور يحرسه الجنود الإسرائيليين. توجهنا صوب المسجد، وفجأة صرخ الجنود الإسرائيليون بالعربية توقفوا هذه منطقة عسكرية مغلقة.

تحرك الجنود الإسرائيليون وقفوا أمامنا وقد بدت عليهم علامات العصبية وخاصة بعد أن شاهدوا الصحفيين والكاميرات التليفزيونية. وعندما طلبنا منهم الدخول إلى المسجد أخبرونا أنه لا يسمح إلا للمصلين بالدخول.

وعندما طلب اثنين من المرافقين للوفد من المسلمين الدخول إلى المسجد قال الحراس أنهم يمكنهم الدخول للصلاة ولكن ليس للزيارة. تسألنا فيما بينا كيف يمكنهم التأكد من أن الداخلين إلى المسجد ينون الصلاة وليس الزيارة. عبرنا بوابتين للتفتيش عن الأسلحة أحداهما خارج المسجد والأخرى داخله.

في داخل المسجد رحب بنا الأمام وقال: " من أجل حقوق الإنسان سوف أريكم الظلم الذي يحيق بنا". ثم أشار إلى المكان الذي قتل فيه 29 مصليا وجرح ما يقرب من 150 على يد أحد المستوطنين بعد أن قام بإطلاق النار عليهم أثناء تأديتهم للصلاة. ولا تزال بالقرب من هذا المكان آثار الطلقات النارية على الجدار.

ومنذ ذلك الحين قسم المكان بواسطة حاجز معدني ليفصل بين المصليين المسلمين واليهود. وبالرغم من أننا كنا نستطيع سماع أصوات المصلين اليهود إلا أننا لم يكن باستطاعتنا رؤيتهم. – يعبدون آله واحد ويفصل بينهم حاجز معدني.
أثناء خروجنا من المسجد لمحنا الجنود الإسرائيليين وهم يقومون بتفتيش أحد المصلين الفلسطينيين وهو الأمر الذي لم نتعرض له فقط لأننا أجانب.