ãäÙãÉ ÇáÚÝæ ÇáÏæáíÉ ÇáÕÝÍÉ ÇáÑÆíÓíÉ ãÏæäÉ مدونة بعثة العفو إلى لبنان واسرائيل: هل جواز سفرك أخضر ÇáÇäÊÞÇá Åáì ÇáãÍÊæì ÇáÑÆíÓí
ÇáÊÕÝÍ ÇáÑÆíÓí
language links
Blogs
ÊÚÑíÝ íÇáãäÙãÉ ÊÚãã ÍÞæÞ ÇáÅäÓÇä ÇáãßÊÈÉ ÊÍÑ ßæÇ ÇáÂä ÇáÍãáÇÊ ÇÊÕáæÇ ÈäÇ ÎÑíØÉ ÇáãæÞÚ

ÇáÊÕÝÍ ÏÇÎá åÐÇ ÇáÞÓã

مدونة بعثة العفو إلى لبنان واسرائيل

الثلاثاء، ديسمبر ١٢، ٢٠٠٦

هل جواز سفرك أخضر
إن حيازتك لجواز أخضر يعد أمرا بلا جدوى وخاصة إذا كنت تريد العبور إلى غزة، أما إذا كنت من مواطني المكسيك أو الجزائر أو بنجلاديش فأعد نفسك إلى التعرض لاستجواب أمني غريب ومكثف.

من الصعوبة بمكان القبول بفكرة أن هذه الإجراءات الأمنية هي السبب الرئيسي وراء الإجراءات المشددة التي تتخذها السلطات الإسرائيلية على الحدود. المسؤولون عن منطقة الجوازات كانوا عبارة عن عدد من الجنود الإسرائيليين الذين يستمعون إلى موسيقى البوب وأكل الشيبسي وتبادل الحديث، بينما انشغل بعضهم الآخر بالتحدث عبر هاتفه الجوال

أحد أعضاء وفد منظمة العفو الدولية من بنجلاديش وكانت لديها فيزا تسمح بالدخول لإسرائيل مرة واحدة، ولكننا اكتشفنا أن الإجراءات قد تغيرت وأن الإجراءات الجديدة تتطلب الحصول على فيزا متعددة للعودة إلى إسرائيل. أخبرنا الجندي الشاب:"يمكنك العبور إلى غزة ولكن لن تستطيع العودة إلى إسرائيل".

كما واجه عضو الوفد من الجزائري الجنسية مشكلة في الفيزا أيضا. وبالرغم من أن مواطني المكسيك لا يحتاجون إلى الحصول على تأشيرة دخول إلى إسرائيل.

وفي النهاية سويت مشكلة التأشيرات وانتقلنا من عالم العبث إلى عالم الواقع وشعرنا كما لو أننا قد انتقلنا إلى سجن كبير ذو حراسة مشددة.

دخلنا إلى عنبر كبير حيث يتم مراقبة كل ما يتحرك داخلة بدقة شديدة بواسطة كاميرات مراقبة بينما تستمع إلى أوامر الجنود عبر مكبر صوت غير واضح. عبرنا بوابة حديدية ضيقة تسمح بالكاد بعبور شخص واحد فقط، أما وإذا كنت تحمل حقائب فأن الأمر يصبح أكثر صعوبة، ثم عبرنا عدة بوابات أخرى يتحكم بفتحها أشخاص غير مرئيين.
المعبر كان مهجورا وكنا الأشخاص الوحيدين الذين يعبرونه.